أنواع الامراض النفسية | في بيتنا مريض نفسي

أنواع الأمراض النفسية

أنواع الامراض النفسية | في بيتنا مريض نفسي

الصحة النفسية الاكتئابالصحة النفسية
author

عصمت عبد الرحمن

كاتب محتوى طبي

محتويات المقال

قد تمر فترات طويلة من حياة الإنسان دون أن يحتك أو يشاهد مريضاً نفسياً من النوع الذي يتطلب حرصاً شديداً وعناية خاصة أثناء التعامل. فيما عدى ذلك أعتقد أننا جميعاً قد مررنا بتجربة ما تستدعي ربما زيارة سريعة

للطبيب النفسي، ولكن قد تشتد بالإنسان أحياناً أعراض العلة النفسية للدرجة التي يصبح معها التعامل معه عبئاً على كل المحيطين به.نعرض فى هذا المقال بعض أشكال المرض النفسي وكيفية التعامل مع المريض

النفسي.

 

تجربة حياتية مع مريض نفسي

 

دعاني أحد الأصدقاء وهو طبيب نفسي بارع إلى زيارته بالعيادة كي ننطلق بعد نهاية عمله إلى زيارة أحد الأصدقاء بعد علمنا بأنه مريض، وبالفعل ذهبت إليه وجلست أنتظره ولم يكن هناك سوى أسرة واحدة بالانتظار

حيث يصحبون ابناً لهم يعاني من مشكلة ما.

 

كان الوضع يبدو طبيعيا لفترة حتى انطلق الابن المريض في رفع صوته وسب جميع الحاضرين دون مقدمات مع حالة من الغضب الشديد تهدأ لثوان ثم تنطلق في عنف

لعدة دقائق دون انقطاع مع حيرة الأهل وعجزهم عن احتواء غضبة هذا الشاب غير المبررة، وقد لاحظت من حيث أختبئ أن كل كلام أو محاولة منهم يقابلها غضب وثورة أعنف.

 

تظاهرت بتلقي مكالمة تليفونية لانصرف مسرعاً مؤثراً السلامة على عمل الواجب وفي ذهني يتردد سؤال عن كيفية التعامل السليم مع مثل هذه الحالات من المرض النفسي.
 

أنواع الأمراض النفسية واعراضها

هناك الكثير من التصنيفات التي تندرج تحتها الأمراض النفسية منها ما يلي:

 

اضطرابات النمو العصبي

نوع من الأمراض العقلية التي تتميز بوجود سلسلة من القصور والصعوبات في القدرات المختلفة التي تظهر أثناء نمو الشخص. ضمن هذه الفئة، يمكننا أن نجد صعوبات مثل الإعاقة الذهنية أو اضطراب طيف التوحد
أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو التعلم أو التواصل أو الاضطرابات الحركية.
 

اضطرابات طيف الفصام والاضطرابات الذهانية الأخرى

قد تحدث الأوهام والهلوسة وهي نوع من الاضطرابات الذهانية التي لا يُدرك فيها الواقع بوضوح. 
 

اضطراب ثنائي القطب والاضطرابات ذات الصلة

 

 

يتميز بالتناوب بين حالتين من العواطف المتعاكسة، مثل: الهوس والاكتئاب. الشعور بالفرح الشديد والحزن الشديد خلال فترة قصيرة. 

ينتج عن هذا التناوب إرهاق عاطفي شديد لدى المريض، الذي ينتقل من كونه مبتهجًا تمامًا، ويتمتع بمستوى عالٍ جدًا من الطاقة إلى حالة من الحزن والتثبيط واليأس.
 

اضطراب الاكتئاب

يعد الاكتئاب الشديد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارًا على مستوى العالم، حيث يعد الاضطراب الأبرز ضمن فئة الاضطرابات الاكتئابية.

تستند الخصائص الأساسية لهذا النوع من الأمراض العقلية إلى وجود حالة مرضية ومستمرة من الحزن مصحوبة بانعدام التلذذ أو عدم المتعة واللامبالاة. 
 

اضطرابات القلق (اضطرابات الهلع والرهاب)

أكثر أنواع الاضطرابات النفسية شيوعًا، ويتميز بالمستوى العالي من التنشيط النفسي الفسيولوجي الذي ينشأ جنبًا إلى جنب مع وجود تأثير سلبي كبير أو عدم راحة.
 

الوسواس القهري

يتميز الوسواس القهري بوجود الهواجس والأفكار المتطفلة والمتكررة التي يعترف بها الشخص نفسه على أنها عبثية بشكل عام.
 

الصدمات والاضطرابات الأخرى المرتبطة بالتوتر

يعتمد هذا النوع من الاضطراب العقلي على تجربة ظروف شديدة الصعوبة، تتميز بوجود ضغوط معينة، والتي يتعرض لها الشخص بطريقة مكروهة للغاية، مثل: اضطراب ما بعد الصدمة.
 

الاضطرابات الانشقاقية

تتسبب بعض الظروف في أن يتفاعل العقل بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى تفكك آلياته وعملياته الأساسية، مثل الذاكرة أو الهوية. كانت هذه الاضطرابات سابقًا أحد نوعي الأمراض العقلية التي كانت تعتبر نموذجية
للهستيريا، وتشمل هذه الاضطرابات فقدان الذاكرة الانفصالي أو تبدد الشخصية أو اضطراب الشخصية المتعددة
 

اضطرابات الأكل

يُعد فقدان الشهية والنهام العصبي من الاضطرابات العقلية التي كثيرًا ما نسمع عنها. هذان النوعان من الأمراض العقلية هما من اضطرابات الأكل الرئيسية، وكلاهما معروف بوجود أنماط غير طبيعية في الأكل.
 

اضطرابات النوم واليقظة

يمكن أن تكون هذه المشاكل بسبب قلة النوم أو الأرق أو زيادة في النوم. في كلتا الحالتين تحدث مشاكل الإرهاق والتثبيط وفي بعض الحالات مشاكل في الذاكرة والانتباه.

 

كيفية التعامل مع المريض النفسي
 

قد يكون التعامل مع المريض النفسي أمرًا مخيفًا، لكن هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها التعامل معه. الاعتلال النفسي هو نوع من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ويتميز بنقص التعاطف، وتجاهل
 

القواعد والسلوك الاندفاعي. إذا كنت مضطراً للتعامل مع المريض النفسي بشكل مباشر، عليك التعامل معه بهدوء. إذا كنت لا تشعر بالأمان، فيجب عليك طلب المساعدة، وكذلك تعلم التعرف على العلامات التي تشير
 

إلى أن هذا المريض قد يكون عنيفاً عاطفياً وجسديًا.

 

بعض النصائح للتعامل السليم مع المريض النفسي

 من بين هذه النصائح ما يلي:

 

  1. تعرف على المواقف أو الأشخاص التي تولد التوتر أو عدم الراحة للمريض النفسي.
     
  2. ابحث عن مكان تشعر فيه أنت والمريض النفسي بالراحة، وقم بزيارته كثيرًا بصحبته.
     
  3. استمع باهتمام لما يتحدث عنه، إذ أنه من المهم أن تنتبه له؛ لتظهر تناغمك معه، وأنك مهتم بما يقوله في جميع الأوقات.
     
  4. اسأله دائمًا واجعله يثق بك. يجب عليك التواصل بوضوح وبقدر ما تستطيع تلبية طلباته.
     
  5. القرب الجسدي مهم، وبهذه الطريقة لن يشعر بالرفض أو الإقصاء، ولكن احرص على تأسيس رابط أو اتصال بالعين أولاً، حتى لا يشعر بالانتهاك أيضًا.
     
  6. تحكم في عواطفك، على الرغم من صعوبة ذلك في بعض الأحيان، فإن أكثر ما يحتاجه الشخص الذي يعاني من مشاكل صحية عقلية هو الاستقرار العاطفي في الأشخاص من حوله. 
     
  7. تجنب المجادلات والصراخ أو بالطبع أي نوع من أنواع العدوان الجسدي.
     
  8. خذ دورة قصيرة عن الإسعافات الأولية.
     

من المهم جدًا أن يكون كل من العائلة والأصدقاء على دراية أيضًا بتحسين نوعية حياتهم وأنهم في حالة الطوارئ يعرفون كيف يتفاعلون بشكل مناسب في الوقت المناسب.

 

 

التعامل الإنساني الهادئ الذي يتسم بالتعاطف والرحمة قد يكون هو أقصر الطرق لمنح هذا المريض النفسي الاطمئنان والسكينة، وهكذا يستطيع أن يندمج في مجتمعه، ويتغلب على علته النفسية. تعرف إلى المزيد من المعلومات الطبية من خلال مجتمعنا الطبي الوعي الصحي.

مقالات مقترحـة

فئات المقالات

فئات المقالات

تحميل المزيد